الديرة - الرمادي
🔸وقّعت وزارة الموارد المائية العراقية مع وزارة الطاقة في الجمهورية العربية السورية، اليوم الخميس، محضراً فنياً لإدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات الفنية.
🔸بيان للوزارة: وزارة الموارد المائية ووزارة الطاقة في الجمهورية العربية السورية وقعتا على محضر الاجتماع الفني الثنائي العراقي–السوري بشأن التعاون في إدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات الفنية.
🔸توقيع المحضر جاء في ختام أعمال الاجتماع الذي عُقد في مقر الوزارة ببغداد، برئاسة الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية، حسين عبد الأمير بكة، ومعاون وزير الطاقة لشؤون المياه والكهرباء في الجمهورية العربية السورية، أسامة خالد أبو زيد، وبمشاركة الوفدين الفنيين المختصين من الجانبين.
🔸عقد الاجتماع جاء بناء على توجيهات وزير الموارد المائية، مثنى التميمي، وفي ضوء الورقة الفنية ومحاور العمل التي أعدّتها دائرة التخطيط والمتابعة/ قسم دراسات المياه الدولية، وبالتنسيق مع التشكيلات المختصة في الوزارة.
🔸الاجتماع بحث آفاق التعاون مع الجانب السوري في إدارة الموارد المائية المشتركة، وتطوير آليات التنسيق وتبادل البيانات والمعلومات الفنية، ولا سيما ما يتعلق بنهر الفرات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
🔸الجانبان خلال الاجتماع، على "أهمية استمرار الحوار الفني المباشر، وتعزيز قنوات التواصل بين المختصين، وتطوير التعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية المشتركة، بما يسهم في دعم الجهود الفنية والمؤسسية للبلدين، وتبادل الخبرات، وتحسين آليات المتابعة والتنسيق.
🔸توقيع هذا المحضر يعد في إطار حرص وزارة الموارد المائية على تعزيز التعاون مع دول الجوار في الملفات المائية المشتركة، وترسيخ مسارات التنسيق الفني، بما يخدم مصالح العراق ويحفظ حقوقه المائية، ويدعم الإدارة المستدامة للموارد المائية المشتركة.